تفعيل الوضع الليلي Dark Mode على أجهزة ماك

ما يميز أجهزة ماك من آبل أو «ماك بوك» أنها تدعم خاصية النمط المظلم أو ما يسمى النمط الليلي، والذي يمكن أن يساعدك على العمل بشكل أفضل و ارتياحية أكثر خلال فترة الليل أو أثناء العمل تحت إضاءة خافت جيدا. بحيث ظهر الوضع المظلم لأول مرة مع نظام macOS Mojave حيث أتاحة إمكانية المستخدم من تفعيل أو تعطيل هذه الميزة و ذلك من خلال الإعدادات، وبمجرد تفعيله تتحول خلفيات التطبيقات والمواقع المدعومة تلقائيًا إلى لون رمادي داكن أو أسود مع نص أبيض. حفاظا على الأعين من الأشعة الصادرة من جهاز الحاسوب و خاصة أثناء الليل .
ولكن في حال قمت بتحديث حاسوبك الى نظام macOS Big Sur فهنا تتيح خاصية التفعيل الوضع المظلم مباشرًة من مركز التحكم فقط ، بغض النظر على ظهور طرق كثيرا جدا يمكن من خلالها تنشيط هذا النمط على أجهزة آبل ماك، تابع معنا إلى النهاية لتتعرف على هذه الطرق البسيطة و يبقى الإختيار الأنسب بالنسبة لك 
Dark Mode
تفعيل الوضع الليلي Dark Mode على أجهزة ماك 

تفعيل الوضع الليلي Dark Mode على أجهزة ماك  من خلال مركز التحكم

من خلال مركز التحكم الجديد في macOS Big Sur يمكن تفعيل و تعطيل الوضع الليلي بطريقة مشابهة تمامًا لما في نظام iOS لهواتف آيفون و بضغطة واحدة فقط تابع معي .
في البداية كل ما عليك فعله هو النقر على أيقونة Control Center من الزاوية العلوية اليمنى من الشاشة. ثم الخطوة الثانية تتمثل في الضغط على مركز التحكم من النافذة المنسدلة، انقر على وحدة التحكم في إضاءة الشاشة “Display”.سيتم بعد ذلك توسيع القائمة حيث يمكنك العثور على زر “Dark Mode” لتمكين أو تعطيل هذا الوضع المتميز ، بما في ذلك تفعيل ميزة Night Shift لخفض حرارة الشاشة أيضا و التي سنتطرق لها في تدونة آخرى بحول الله.
في الإصدارات القديمة من نظام macOS كان المستخدم بحاجة إلى تنزيل تطبيقات أو برامج خارجية لتفعيل الوضع المظلم أو الليلي مباشرًة من شريط القوائم (Menu bar) ولكن الأمر أصبح الآن في غاية السهولة بفضل وجود مركز التحكم الجديد مع إصدار Big Sur بات من الممكن إضافة هذا الوضع إلى شريط القوائم بدون اللجوء إلى أي تطبيقات خارجية كيفما كان نوعها . كيف ذلك ؟ الأمر في غاية البساطة كل ما عليك هو فتح مركز التحكم، ثم سحب وحدة التحكم في مستوى إضاءة الشاشة ووضعها على شريط القوائم بجوار الأيقونات الأخرى إلى حد الآن أحسنت.كما هو توقعنا ستتحول قائمة Display إلى أيقونة مصغرة على شريط القوائم، وعند الضغط عليها تظهر نافذة منسدلة حيث يمكن تفعيل أو تعطيل الوضع الليلي أو ما يسمى بـ Dark Mode بسرعة. مع إمكانية المستخدم من إعادة ترتيب أو إزالة أيقونة Display من شريط القوائم بسهولة تامة. إ كل ما عليك هو الضغط مطولًا على مفتاح Command ثم سحب وافلات الأيقونة إلى المكان الذي تريد نقلها إليه كما هو شأن التطبيقات على هواتف الأندرويد.كما هو شأن بالنسبة لحذف أيقونة Display تستطيع فعل ذلك من خلال سحب الأيقونة إلى سطح المكتب وتركها في أي مكان فارغ، حينها ستختفي الأيقونة بدون أي تعقيدات أو ما شبه.

تفعيل الوضع الليلي Dark Mode على أجهزة ماك  من خلال إعدادات النظام

يمكن أيضًا تفعيل الوضع الليلي في حواسيب ماك بالطريقة التقليدية في الإصدارات القديمة التي لا تحتوي مركز تحكم مثل macOS Mojave أو Catalina وذلك باستخدام إعدادات النظام. كيف ذلك؟ الأمر أيضا لا يتطلب الكثير ، فهو في غاية البساطة تابع معي إلى النهاية بداية المرجو منك الضغط على شعار Apple من شريط القوائم ثم اختيار System Preferences لفتح نافذة إعدادات التحكم في نظام التشغيل أحسنت توجه الآن إلى قسم General حيث تجد في الجزء العلوي أنماط التحكم في مظهر نظام التشغيل. أمام Appearance حدد إما الوضع الداكن أو الساطع الافتراضي أو Auto للتبديل بين الوضعين اعتمادًا على الفترات اليومية بشكل تلقائي. و إذا كنت من محبي تفعيل الوضع و تعطيله بشكل تلقائي حسب فترات اليوم مع عليك سوى تحديد خيار “Auto” من قائمة Appearance في إعدادات النظام — كما أشرنا سلفًا. سيقوم النظام بعد ذلك بتفعيل الوضع المظلم عندما يحين وقت الغروب، والرجوع للوضع الساطع في الشروق. لمن يزعجه تفعيل الوضع بشكل تلقائي.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

اعلان1

اعلان2